منتديات همس روح
أهلا بك زائرنا الحبيب .. بكل يسر يمكنك التسجيل للإستفادة والإفادة .
منتديات همس روح
أهلا بك زائرنا الحبيب .. بكل يسر يمكنك التسجيل للإستفادة والإفادة .
منتديات همس روح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفات مع حديث الواصلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المُكَدِّي
شخصية هامة
شخصية هامة



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 252
نقاط : 481
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

وقفات مع حديث الواصلة Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع حديث الواصلة   وقفات مع حديث الواصلة Empty28.09.10 11:55

وقفات مع حديث الواصلة


وقفات مع حديث الواصلة

ازداد الجدل في الآونة الأخيرة حول أحاديث الوصل والوشم والنمص
والتفليج، وبدأ بعض الناس يهرفون بما لا يعرفون وزادت حيرة المؤمنات من كثرة ما
سمعنه، فكان لنا هذه الوقفات لاستجلاء الحقيقة:
الوقفة الأولى: ذكر بعض
الأحاديث
1- عن أسماء رضي اللَّه عنها أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول
اللَّه، إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمرق شعرها (أي سقط)، وإني زوجتها، أفأصل فيه
؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «لعن اللَّه الواصلة والموصولة». [متفق عليه]
2- وعن عائشة رضي الله
عنها أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها فاشتكت فتساقط شعرها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت: إن زوجها يريدها، أفأصل شعرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لُعن الواصلات».
[هذا
لفظ مسلم والحديث متفق عليه]
3- عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية رضي الله
عنه عام حج على المنبر وتناول قُصّة من شعر (أي خصلة) كانت في يد حرسي (أي
شرطي)، فقال: يا أهل المدينة، أين علماؤكم؟ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه
ويقول: «إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم». [متفق عليه] وفي رواية
للنسائي قال: «ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما
امرأة زادت رأسها شعرًا ليس منه فإنه زور تزيد فيه».
[رواه النسائي وصححه
الألباني في صحيح النسائي برقم 5092]
4- عن عبد اللَّه بن مسعود رضي الله عنه
قال: لعن اللَّه الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات
خلق اللَّه. فبلغ ذلك امرأة من بني سعد يقال لها أم يعقوب، فجاءت فقالت: إنه
بلغني أنك لعنت كيت وكيت، فقال: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في
كتاب اللَّه ؟! فقالت: لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدتُ فيه، ما تقول. فقال:
لئن كنت قَرَأْتِهِ لقد وَجَدْتِهِ، أما قرآتِ: وما آتاكم الرسول
فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ؟ قالت: بلى، قال: فإنه قد نهى
عنه، قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه. قال: فاذهبي فانظري، فذهبت فنظرت فلم تر من
حاجبها شيئًا، فقال: لو كانت كذلك ما جامعتنا. [متفق عليه]
5- عن ابن عباس رضي
الله عنهما قال: «لُعنت الواصلة والمستوصلة والنامصة والمتنمصة والواشمة
والمستوشمة من غير داء». [أخرجه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود برقم
4170]
معاني المفردات:
الواصلة: هي التي تصل شعر المرأة بشعر آخر، والمستوصلة:
التي تطلب أن يفعل بها ذلك ويقال لها موصولة.
والواشمة: فاعلة الوشم، وهي أن
تغرز إبرة أو مسلة أو نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة أو غير ذلك من بدن
المرأة حتى يسيل الدم ثم تحشو ذلك الموضع بالكحل أو النورة فيخضر، وقد يفعل ذلك
بدارات ونقوش، وقد تكثره وقد تقلله والمفعول بها موشومة، فإن طلبت فعل ذلك بها
فهي مستوشمة.
النامصة: هي التي تزيل الشعر من الحاجبين والمتنمصة: التي تطلب
فعل ذلك بها.
المتفلجات: المراد مفلجات الأسنان بأن تبرد ما بين أسنانها؛
الثنايا والرباعيات، وهو من الفلج: وهي فرجة بين الثنايا والرباعيات، وتفعل ذلك
العجوز ومن قاربتها في السن إظهارًا للصغر وحسن الأسنان؛ لأن هذه الفرجة
اللطيفة بين الأسنان تكون للبنات الصغار، فإذا عجزت المرأة كبرت سنها وتوحشت
فتبردها بالمبرد لتصير لطيفة حسنة المظهر، ويقال له أيضًا الوشر ومنه لعن
الواشرة والمستوشرة.
الوقفة الثانية: حكم الوصل والوشم
والنمص والتفليج
قال
النووي رحمه اللَّه: «وهذه الأحاديث صريحة في تحريم الوصل ولعن الواصلة
والمستوصلة مطلقًا وهذا هو الظاهر المختار، وقد فصله أصحابنا فقالوا: إن وصلت
شعرها بشعر آدمي فهو حرام بلا خلاف سواء كان شعر رجل أو امرأة، وسواء شعر
المحرم والزوج وغيرهما بلا خلاف لعموم الأحاديث، ولأنه يحرم الانتفاع بشعر
الآدمي وسائر أجزائه لكرامته، بل يدفن شعره وظفره وسائر أجزائه، وإن وصلته بشعر
غير آدمي فإن كان شعرًا نجسًا وهو شعر الميتة وشعر ما لا يؤكل إذا انفصل في
حياته فهو حرام أيضًا للحديث، ولأنه حمل نجاسة في صلاته وغيرها عمدًا، ويستوي
في هذين النوعين المتزوجة وغيرها من النساء والرجال.
إن سلف الأمة يقولون بحرمة
ذلك بالنسبة للزوج أو لغيره، فقد قال النووي رحمه اللَّه: «وفي هذا الحديث أن
الوصل حرام سواء كان لمعذورة أو عروس أو غيرهما». اهـ.
وقال الطبري: «لا يجوز
للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها اللَّه عليها بزيادة أو نقص التماسًا
الحسن لا للزوج ولا لغيره». اهـ.
وهذا ما أفتت به اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، حيث قالت في فتواها رقم (10896):
«النمص الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة
ويجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر ساقيها أو
يديها».
الوقفة الثالثة: الفوائد المستنبطة
من هذه الأحاديث
1- أن الشعر الذي
بين الحاجبين ليس من الحاجبين فيجوز نتفه، وقد أفتت بهذا اللجنة الدائمة في
فتواها رقم 8701 .
2- يجب على المسلمة أن تتقي اللَّه ولا تنساق إلى دعاة
التيسير في غير موضعه فقد قالت عائشة رضي اللَّه عنها: «ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين
أمرين قط إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس
منه». [رواه البخاري ومسلم]
4- أن المرأة إذا احتاجت إلى إزالة بعض الأشياء من
أسنانها كسن طويلة تعيقها عن الأكل فلا بأس لقول عبد اللَّه بن عباس: فمن فعلت
لداء فلا إثم عليها.
5- الواجب على الدعاة أن يلزموا زوجاتهم بهذا حتى لا
يُؤتوا من قبلهم، فأم يعقوب حينما ألجمتها الآية قالت لابن مسعود رضي الله عنه
فإن أهلك يفعلونه أي أتأمرون الناس بالبر وتنسون
أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون [البقرة:
44]
6- أن هذه الأفعال موجبة للهلاك كما هلك بنو إسرائيل.
7- لا يجوز فعل
المحرمات بدعوى التزين للزوج إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، كما أنه سيفتح
باب شر إذ سيقول زوج: إني لا يعجبني أنف زوجتي وأريد تصغيره فهل هذا
يجوز؟
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات مع حديث الواصلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات مع حديث الواصلة
» وقفات في ظل آية الإفك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس روح :: المنتديات العلمية :: الفقه ، والفتاوى..همس روح-
انتقل الى: